;

بأكثر من 4 مليون إسترلينى.. القصة الكاملة لبيع رأس توت عنخ آمون

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 يوليو 2019
توت عنخ آمون

بيعت رأس بنية اللون من حجر الكوارتزيت للملك الشاب توت عنخ آمون، بمزاد في لندن مقابل 4.7 مليون جنيه استرليني رغم مطالبات مصرية باستعادتها.
والرأس النادرة الجميلة، يرجع تاريخها لأكثر من 3000 عام والتي بيعت في دار كريستيز للمزادات في لندن هي للملك الشاب بملامح الإله آمون.

والمشتري الذي لم تذكر اسمه دفع أربعة ملايين و746 ألفا و250 جنيها استرلينيا (5.97 مليون دولار) بما في ذلك العمولة وهو ما يتماشى مع تقديرات ما قبل المزاد.
وخارج دار المزادات تجمع نحو 20 محتجاً في وقفة صامتة وحملوا لافتات مكتوب عليها أن التاريخ المصري ليس للبيع.

ومنذ وقت طويل تطالب مصر باستعادة القطع الأثرية التي نقلها للخارج علماء آثار ومغامرون بما فيها حجر رشيد الموجود في المتحف البريطاني، وهي حملات توازيها مطالب اليونان باستعادة تماثيل البارثينون ومطالب نيجيريا باستعادة منحوتات بينين البرونزية وإثيوبيا باستعادة كنوز مجدالا.
والقطعة التي يبلغ طولها 28.5 سنتيمتر في حالة جيدة وليس بها ضرر سوى في الأنف والأذنين وقد تم شراؤها من مجموعة ريساندرو الخاصة للفن المصري.

والحصول على رأس الملك توت، تم من قبل تاجر الآثار هاينز هيرزر في ألمانيا عام 1985. وقبل ذلك اشتراها السمسار النمساوي جوزيف ميسينا في 1973-1974. حيث كانت كانت ضمن مجموعة الأمير فيلهلم فون ثور أوند تاكسي في حقبة الستينات.