طريقة جديدة لحساب عمر الكلاب بالنسبة للبشر

أحدث معادلة لحساب عمر الكلب بدقة بالنسبة للبشر

ليست بمضاعفة عمره 7 مرات

بواسطة: ماري مراد الثلاثاء، 19 نوفمبر 2019 الثلاثاء، 19 نوفمبر 2019

لا أحد يعرف متى وأين ظهرت الطريقة التي يستخدمها أغلبنا لتحويل أعمار الكلاب إلى سنوات بشرية عن طريقة مضاعفتها 7 مرات.

لكن تحديد عمر الكلاب بالسنوات البشرية اتضح أنه أكثر تعقيدا مما كان يُعتقد، وتوصل باحثون مؤخرا إلى أن الطريقة السابقة ليست سوى خرافة.

 

ابتكر باحثون من جامعة كاليفورنيا، في بحث نُشر في BioRxiv، معادلة جديدة لحساب العمر النسبي للكلب، بناء على معدل الجزئيات المضافة إلى الحمض النووي.

الفريق، بقيادة اخصائية الوراثة تينا وينج، قال إن هناك صعوبة شديدة في الوصول إلى مقارنة حقيقة بين العمر التقريبي للكلاب والبشر، نظرا لأن الكلاب والبشر يصلون إلى مرحلة النضج بمعدلات مختلفة كما إن سلالات الكلاب المختلفة تعيش لفترات زمنية مختلفة.

أحدث معادلة لحساب عمر الكلب بدقة بالنسبة للبشر

بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تبحث المعادلة في تغيرات الـ DNA بمرور الوقت، وتحديدا مجموعات الميثيل، وهي عبارة عن جزئيات تضيف نفسها إلى الـ DNA بمعدل ثابت. ويُمكن استخدام هذه الجزئيات لقياس العمر في البشر والكلاب في عملية تعرف بالساعة الجينية.

أعمار الكلاب تتراوح بين 6 و7 سنوات في الفصائل الأكبر، إلى حوالي 18 عامًا في الفصائل الأصغر، ومع اختلاف العمر، فتلك الكلاب تتبع مسارا فسيولوجيا مختلفا.

المعادلة الجديدة، التي تعتمد على الساعة الجينية، تتضمن إيجاد اللوغارتم الطبيعي لعمر الكلاب، بضربه في 16 ثم إضافة رقم 31 إلى المجموعة. ويُمكنك استخدام مواقع عبر الإنترنت لحساب اللوغارتم الطبيعي لعمر كلبك.

وباستخدام هذه المعادلة، فإذا كان عمر كلبك 18 عاما، فهو بالعمر البشري يبلغ 77 عاما، وإذا كان يبلغ عامين فسيكون 42 عاما بالسنوات البشرية.

أحدث معادلة لحساب عمر الكلب بدقة بالنسبة للبشر

الفريق وجد أن هناك فترات في حياة الكلاب لا تتطابق فيها الساعات مع البشر، بما في ذلك خلال فترة البلوغ، إذ تنضج الكلاب وقت مبكر من دورة حياتها مقارنة بالبشر.

ورغم هذا، يقول الباحثون إنه حتى مع وجود مشاكل متعلقة بالبلوغ، فإن معادلتهم لا تزال الأدق مقارنة بخرافة إضافة 7 سنوات لعمر الكلب.

 

 

المزيد:

سجّل إعجابك بصفحتنا على فيسبوك لتتابع أحدث الأخبار والصور أولاً بأول