أفكار للاستمتاع بالحجر المنزلي: رقم 13 تُجعل طفلك مشغولا عنكِ أطول وقت

أفكار للاستمتاع بالحجر المنزلي: رقم 13 تُجعل طفلك مشغولا عنكِ أطول وقت

بواسطة: سهيلة حامد الأربعاء، 25 مارس 2020 الأربعاء، 25 مارس 2020

للحفاظ على سلامتنا خلال جائحة الفيروس التاجي كورونا كوفيد- 19، نصحت الحكومات الجميع بالبقاء في منازلهم كإجراءات احترازيّة من الفيروس المستجد، وقد يواجه الكثير منا ساعات وأياماً وأسابيع في المنزل، وبالنسبة للعائلات التي لديها أطفال، هذا يعني عدم وجود العديد من منافذ الترفيه الخارجية، مثل المتاحف وساحات اللعب ودروس الرياضة المُتّبعة والتي تم إلغاؤها، لكن البقاء في المنزل لا يعني أننا يجب أن نتحمل الملل، وفي السطور التالية أفكاراً لقضاء الحجر المنزليّ بدون ملل.

اليوم العالمي للاهتمام بجمالك وبشرتك:

يومياً نجد يوماً عالمياً نحتفل به، اصنعي يوماً خاص بكاهتمي فيه بعمل ماسكات للوجه والشعر، حتى تكوني بصحة جيدة ونضارة وإشراق، في وقت فراغك.


ممارسة الرياضة أو اليوغا عبر الإنترنت:

اتّبعي ممارسة التمارين الرياضية عبر الانترنت، فهناك بعض التمارين لا تحتاج الذهاب إلى الصالات الرياضية، كما يمكنك ممارسة اليوغا أيضاً.


الرسم ومشاهدة الأفلام:

إذا كنتِ من هواة الرسم فيمكنك قضاء بعض الوقت في الرسم وإن كنت لاترغبين في ذلك، استمتعي بمشاهدة بعض الأفلام الجديدة.


ترتيب المنزل وتنظيف الثلاجة:

القيام بأعمال المنزل في هذه الأوقات يجعلك تقضين وقتاً جيداً وتحافظين على سلامة ونظافة  بيتك وعائلتك، فإذا كان الأمر مرهقاً أوقات عملك، فإن بقائك بالمنزل، يجعل القيام بتلك المهام أكثر هدوءاً ودون تسرُّع.


قراءة الكتب واستمتعي بصناعة الأشغال اليدوية:

يمكنك في هذه الفترة قراءة العديد من الكتب والروايات التي كنتِ تودين قراءتها ولم تسنح الفرصة لكِ من قبل، وإذا كنت تهتمين بصناعة الأشغال اليدوية والاكسسوارات، فإنّ ذلك سيمنح لكِ وقتاً ممتعاً بالعزل المنزلي.


تعلّمي وصفات طعام وحلوى جديدة ونفذيها مع أطفالك:

حضري لأطفالك ولعائلتك أطباق حلوى جديدة لم تجربيها من قبل، وشاركي أبنائك في هذا العمل، لينشغلوا معك بالوقت أيضاً في تجربة فريدة.

تنظيف الملابس وترتيبها في الخزانة:

يمكنك استغلال هذا الوقت أيضاً في ترتيب خزانتك، وتحديد الملابس غير المستخدمة، للتبرّع بها.


تعلُّم لغات جديدة عبر الانترنت:

استغلّي وقتك بشكل مفيد، بتعلُّم لغة جديدة عبر الانترنت، ومشاهدة حلقات تعليمية، في مجال تخصصك.

من ناحية أخرى أوصى فريق الأداء التعليمي في متحف دنفر للطبيعة والعلوم، بوجود الكثير من الطرق للتعلم أثناء الاستمتاع في المنزل، في شتى المجالات ، وفي السطور التالية طرق مبتكرة وترفيهية لاستمتاع أطفالك بالمنزل، وتنمية مهاراتهم:


إنشاء حديقة حيوان افتراضية بمنزلك:

إن رؤية الأسود والنمور في حديقة حيوان دنفر هو حلم يحلم به العديد من الأطفال، وهناك العديد من الطرق لجلب حديقة الحيوانات إليك في المنزل ، بدءاً من وسائل التواصل الاجتماعي.
قم بزيارة حساب Instagram الخاص بحديقة حيوان،Denver zoo ، واحصل على لقطة للحيوانات هناك، واجعل الأطفال يرسمون الحيوانات التي يرونها، ويرسمون رسوماً بيئية ويشاهدون مقاطع الفيديو للسكان المقيمين أثناء الحركة، مثل ماهالي، فرس النهر الذي يلعب بالكرة ويتباهى بأسنانه الضخمة.
إذا كان المكان جميلاً في الخارج ، فاستخدم الطباشير على الرصيف لرسم مناطق حديقة الحيوانات والخرائط، وقم بجولة خيالية حول الأراضي البرية الموجودة.


تحرك في منزلك:

حوّلي منزلك لصالة ألعاب رياضية، وقال إرين ماكدونالد، مالك لعبة تا دا جمباستيكس في حي هايلاند، إن إيجاد طرق لإبقاء الأطفال نشطين يمكن أن يبدو تحدياً، ولكن هناك بعض الدعائم السهلة التي يمكنك استخدامها حول المنزل لمساعدة الأطفال على حرق القليل من الطاقة.
نستخدم سجادة الدومينو في صالة الألعاب الرياضية لدينا للمساعدة في تعليم عجلات العربة والحركة الجانبية، لذا يمكنك بسهولة استبدال ذلك بوسادة أريكة، ضعها على الأرض، ثم اطلب من الأطفال وضع أيديهم على الوسادة وقفز أرجلهم من جانب إلى آخر، يمكن للأطفال الأكثر تقدمًا القيام بالعجلة الكاملة.
وأيضًا الاهتمام بألعاب فيديو نشطة جسدياً كالرقص، اللياقة البدنية والملاكمة، أو دروس اليوغا للأطفال على YouTube.

تحضير الطعام بطريقة مرحة مع أطفالك:

حوّلي المطبخ إلى مختبر تفاعلي لإضفاء مزيد من المرح، ففي وجبة الإفطار، دع أطفالك يكسرون البيض ويخلطوها بالشوكة، ثم أظهري لهم كيفية طهيها بطرق مختلفة، أو ضعي بيضة كاملة في كوب شفاف مملوء بالخل، في وجبة الصباح، ودعيهم يدونون ملاحظات حول تدهورها وما يرونه أو لا يرونه، أو قطعي التفاح والكمثرى والكيوي والموز والفراولة ومناقشة الأجزاء المختلفة من الفاكهة، ثم تقديمها لتناول طعام الغداء، وأيضاً اصنعي كعكة ولعب مع تلوين الطعام في الخليط والصقيع.


إنشاء سينما بمنزلك:

قم بتنظيم مغامرة السينما عبر البث أو أقراص DVD في منزلك مع إطفاء الأضواء، وتحضير الفشار.

اللعب بحديقة منزلك مع الأطفال:

اذهب للعب في حديقتك الخلفية أو على الرصيف أمام منزلك، وامنح هؤلاء الأطفال بعض آشعة الشمس والهواء النقي.

 

لعبة البحث عن الكنز:

لعبة البحث عن الكنز سهلة، ويمكن أن تستمر لفترة طويلة، حيث يمكنك أن تخفي من 10 إلى 20 عنصراً حول المنزل في أماكن مختلفة، ليظل الأطفال مشغولين لبضع ساعات في البحث عنها.


اصنعي الدمي مع أطفالك:

قم بصناعة الدمي مع أطفالك، من الجوارب أو الأكياس الورقية أو الحيوانات المحشوة، وأيضًا اصنعي معهم كتاباً هزلياً.
بهذه الطرق السابق ذكرها، تتمكّني لقضاء وقتاً سعيداً مع أطفالك، بعيد عن المشاحنات والتوتُّر، وذلك بوضع جدولاً يومياً معهم لترتيب مهام اليوم، باستخدام سبورة بيضاء أو ورق مقوى أو طابعة فارغة أو اطبع نموذج تقويم يومي عبر الإنترنت،  يتناوبون عليه كونهم من يقرر ما يجب فعله خلال كل فترة زمنية باليوم.
 

المزيد:

سجّل إعجابك بصفحتنا على فيسبوك لتتابع أحدث الأخبار والصور أولاً بأول