خسوف جزئي للقمر تراه المنطقة العربية بأكملها

بعد ساعات.. خسوف جزئي للقمر تراه المنطقة العربية بأكملها

NogoumFMبواسطة: NogoumFM الثلاثاء، 16 يوليو 2019 الثلاثاء، 16 يوليو 2019

سيكون العالم على موعد مع خسوف جزئي للقمر، مساء اليوم الثلاثاء، وسيكون مرئيا في كامل المنطقة العربية تقريباً.
وبحسب ما أعلن مركز الفلك الدولي، فإن مصر ترى ظاهرة الخسوف الجزئي بالعين المجردة، إذ يحدث الخسوف حال كون القمر بدرا في منتصف الشهر، عكس كسوف الشمس الذي يحدث حين يكون القمر محاقًا.

ويبدأ الخسوف في مصر مع بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض في تمام الساعة الـ8 و42 مساءً وحتى الساعة التاسعة ودقيقة واحدة مساءً بتوقيت القاهرة، لكن في هذا التوقيت لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، وتستمر الظاهرة لمدة 5 ساعات.
وفي تمام الساعة الـ11 و31 دقيقة تقريبا يصل الخسوف الجزئي للقمر إلى ذروته، ويتوافق توقيتها مع توقيت بدر شهر ذي القعدة لعام 1440هـ، وعندها يحجب ظل الأرض 65% تقريبا من قرص القمر، ويمكن للجميع رؤيته بشكل مباشر وبالعين المجردة.

ورؤية الخسوف ليست بها أضرار على الإنسان، إذ إنّ ظاهرة الخسوف عبارة عن تعامد ظل الأرض على القمر بشكل جزئي، عكس ظاهرة الكسوف التي تسبب أضرارا كبيرة على الإنسان لما للشمس من أشعة ضارة.
ويتاح رؤية الخسوف الجزئي للقمر في الدول العربية، إذ يمكن رؤيته في الإمارات في تمام الساعة الـ6:44 مساء بتوقيت غرينتش، التي يبدأ فيها القمر دخوله منطقة شبه الظل لا يمكن ملاحظة الخسوف حينها بالعين المجردة، إلا في تمام الساعة 00:02 صباحا، ويصل إلى ذروته في هذا التوقيت ويكون مرئيا بشكل واضح، ويصل إلى ذروته في الساعة الواحدة والنصف صباحا.

ويشكل الخسوف 65% من قطر قرص القمر، ومدته تبلغ نحو 3 ساعات (2:58) في حين تبلغ مدة الخسوف بالكامل 5 ساعات و34 دقيقة، ويمكن مشاهدة الخسوف من غرب ووسط آسيا وأفريقيا وأوروبا ولن يكون مشاهدا من شمال القارة الأمريكية، كما يمكن مشاهدة المراحل المتأخرة من الخسوف في أمريكا اللاتينية بعيد شروق القمر.
يشار إلى أن خسوف القمر الجزئي المقبل، الذي يشاهد من المنطقة العربية، سيكون في الثامن والعشرين من أكتوبر 2023، في حين سيكون الخسوف الكلي المقبل الذي يشاهد من المنطقة العربية يوم 7 سبتمبر 2025.

المزيد:

السمات


سجّل إعجابك بصفحتنا على فيسبوك لتتابع أحدث الأخبار والصور أولاً بأول