الوزيرات اللبنانيات الجدد

تعرف عليهن: لأول مرة في لبنان 6 وزيرات في الحكومة

شهدت الحكومة اللبنانية الجديدة لأول مرة اختيار 6 وزيرات

الأربعاء، 22 يناير 2020 الأربعاء، 22 يناير 2020

شهدت الحكومة اللبنانية الجديدة لأول مرة اختيار 6 وزيرات من بين 20 منصباً، وتولت حقيبة وزارة الدفاع، زينة عكر لتصبح أول وزيرة للدفاع في الشرق الأوسط.

وكان رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب أعلن مساء الثلاثاء، عن تشكيل حكومته بعد نحو أكثر من 90 يوما من الاحتجاجات في لبنان.

وتقلدت السيدات في هذه الحكومة، وزارات الدفاع والعدل والإعلام والعمل والشباب والرياضة، والمهجرين.

ومن بين أبرز الوزيرات:

 

زينة عكر: وزيرة الدفاع اللبنانية

زينة عكر هي زوجة لجواد عدرا، وهو رجل أعمال لبناني معروف، ومدير عام شركة الدولية للمعلومات وهي واحدة من أبرز الشركات المتخصصة باستطلاعات الرأي في لبنان، إضافة على حقيبة وزير الدفاع، تم منح زينة عكر عدرا أيضا منصب نائبا رئيس الوزراء، في حكومة حسن دياب.

غادة شريم: وزيرة المهجرين

حائزة على دكتوراه أدب فرنسي، مشرفة على مجلة فيروز الصادر عن دار الصياد، وهي مديرة كلية الآداب والعلوم الإنسانية - الفرع الرابع - الجامعة اللبنانية منذ (13/2/2016) وأستاذة في الجامعة اللبنانية ، وهي صاحبة صفحة السياسة كلمة مؤنث. تعمل على تحصيل حقوق المرأة اللبنانية.

 

فارتينيه أوهانيان: وزيرة الشباب والرياضة

من مواليد 1/1/1984 برج حمود. متزوجة من المهندس آرا كيفوركيان. تحمل إجازة في العلوم الاجتماعية من الجامعة اللبنانية، ودبلوم إدارة مشاريع من جامعة هايكازيان، وهي مديرة مركز زوّار تنوشس التربوي والتأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة التابعة لجمعية العاملين الاجتماعيين.

ميا طنوس يمين: وزيرة العمل

مهندسة معمارية استشارية واستاذة جامعية من مواليد عام 1974. متزوجة من باخوس جرجس الدويهي، درست في الجامعة اللبنانية، معهد الفنون الجميلة، الفرع الثالث في قسمي الهندسة المعمارية والهندسة الداخلية. وهي عضو مجلس الإدارةشركة Douaihy Pour Le Bois.

منال عبد الصمد: وزيرة الاعلام

شغلت رئيس دائرة التشريع والسياسات الضريبية في مديرية الضريبة على القيمة المضافة- وزارة المالية، وهي أستاذة محاضرة في جامة القديس يوسف في بيروت. نالت دكتوراه دولة في القانون، من جامعة باريس-1 السوربون، وذلك بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى.

ماري كلود نجم: وزيرة العدل

من مواليد بيروت 1971، بروفسور لدى كلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة القديس يوسف في بيروت، ورئيس قسم القانون الخاص ومديرة مركز الدراسات الحقوقية للعلوم العربي. محامية بالاستئناف منتسبة إلى نقابة المحامين في بيروت. حائزة على إجازة في الحقوق.

في ألبوم الصور أعلاه نستعرض صور للوزيرات اللبنانيات الجدد ونتعرف على مؤهلاتهن.

المزيد:

السمات


سجّل إعجابك بصفحتنا على فيسبوك لتتابع أحدث الأخبار والصور أولاً بأول