صور: خلال ربع ساعة.. هكذا انقرضت الديناصورات عن كوكب الأرض

صور: خلال ربع ساعة.. هكذا انقرضت الديناصورات عن كوكب الأرض

الأربعاء، 11 سبتمبر 2019 الأربعاء، 11 سبتمبر 2019

في دراسة جديدة حول كيفية انقراض الديناصورات اكتشف العلماء أن الأرض تعرضت لاصطدام قوي مع كويكب وهو ما تسبب في تغيير شكل الحياة على كوكب الأرض من حيث الحيوانات والنباتات وحتى المناخ.
حيث تسبب التصادم الذي وقع بالقرب من سواحل يوكاتان المكسيكسة في أحداث كارثية أدت إلى انقراض 75% من الحيوانات والنباتات عن سطح الأرض كما تسببت في زيادة نسبة الكبريت في الجو.


وقدمت الدراسة أدلة تثبت أن كويكب قطره يزيد عن 10 كيلومتر ارتطم بالأرض مما تسبب في حدوث موجات تسونامي هائلة وحرائق في الغابات بذلك تغير شكل الحياة على كوكب الأرض.
كما يصف خبير الديناصورات ستيف بروسات أن الأمر بالكامل استغرق 15 دقيقة حيث فوجئ قطيع من الديناصورات بزلزال قوي وحرائق في الغابات مما تسبب في موتهم على الفور بوقع أول صدمة تسبب فيها الضوء.


ودعم الباحثون هذه النظرية في جامعة تكساس بعد تحليل عينة من حفريات باطن الأرض بالقرب من أماكن الاصطدام بالكويكب واكتشفوا أن دفع مياه البحر إلى مساحات شاسعة جعلها تحمل بقايا نباتية إلى باطن الأرض عند عودتها.
كما تسبب الارتطام بموجات مد وجذر وزيادة نسبة الكبريت في الجو مما حجب ضوء الشمس جزئيًا عن كوكب الأرض لذلك انهارت السلسلة الغذائية على الكوكب بالكامل وانقرضت 75% من الكائنات الحية.

المزيد:

السمات


سجّل إعجابك بصفحتنا على فيسبوك لتتابع أحدث الأخبار والصور أولاً بأول