صور: عاشت قبل 4000 عام.. الكشف عن ملامح أشهر وأجمل ملكة مصرية

صور: عاشت قبل 4000 عام.. الكشف عن ملامح أشهر وأجمل ملكة مصرية

الثلاثاء، 01 أكتوبر 2019 الثلاثاء، 01 أكتوبر 2019

تمكن مجموعة من علماء الآثار التابعين للجامعة الأمريكية في القاهرة من جمع تفاصيل وجه أحد أشهر الملكات المصريات والتي عاشت قبل 4000 سنة وذلك من خلال جمع مجموعة من القطع الخشبية من تابوتها.
كما يعتقد العلماء أن المقبرة تعود للملكة غنمت آمون حتشبسوت أو حتشبسوت Hatshepsut كما عرفها العالم واسمها يعني خليلة آمون المفضلة على النساء أو درة الأميرات.    


حتشبسوت ابنة الفرعون أميني قماو وجدها هو من حرر مصر من الهكسوس وكانت الوريثة الشرعية للملك بعد والدها لذلك شاركته لفترة في حكم البلاد وبعد وفاته في سن صغيرة رفض الكهنة تسلمها الحكم.
خلال أعمال الحفر اكتشف العلماء المقبرة وقاموا بتجميع الوجه ومن المتوقع عرضه خلال أحد البرامج التليفزيونية على الرغم من تعرض  المقبرة للسرقة عام 2017.
المقبرة موجودة في مدينة دهشور بالقرب من منطقة الأهرامات في محافظة الجيزة، الملكة كانت ترتدي شعر مستعار في إشارة للإلهة حتحور رمز القوة وهو أمر شائع لدى ملوك الدولة الحديثة.
خلال عهد الملكة الفرعونية  ازدهرت العمارة وحرصت على وجود جيش قوي للبلاد وحكمت مصر قرابة 22 عام لكنها اختفت فجأة وتوفيت في ظروف غامضة ويعتقد بعض علماء التاريخ أن الملك تحتمس الثالث أمر بتحطيم كل أثر لها، لكن تبقى منها معبد الملكة حتشبسوت  في مدينة الأقصر أحد أجمل المعابد في العالم والذي بناه المعماري الشهير سنموت.

المزيد:

السمات


سجّل إعجابك بصفحتنا على فيسبوك لتتابع أحدث الأخبار والصور أولاً بأول