فيديو: ما هو الثقب الأسود؟ ولهذا السبب صورته تعد حدث تاريخي

فيديو: ما هو الثقب الأسود؟ ولهذا السبب صورته تعد حدث تاريخي

الخميس، 11 أبريل 2019 الخميس، 11 أبريل 2019

في حدث تاريخي بارز تمكن مجموعة من علماء الفضاء التقاط أول صورة فعلية للثقب الأسود Black Hole الموجود في مجرة بعيدة جدًا عن كوكب الأرض، وأطلقوا عليه لقب الوحش.


فيديو: ما هو الثقب الأسود؟ ولهذا السبب صورته تعد حدث تاريخي
ويرجع سبب التسمية بالوحش أن الثقب الأسود تبلغ مساحته 40 مليار كيلو متر وهو ما يساوي ضعف حجم الأرض بـ3 مليون مرة، كما يبعد عن الأرض مسافة 500 كوادريليون كيلومتر عن الأرض و الكوادريليون الواحد يعادل مليون تريليون.
ولإنجاح عملية التصوير تطلب الأمر استخدام 8 تلسكوبات من جميع أنحاء العالم، الثقب الأسود Black Hole موجود في مجرة إم87، وهو واحد من أثقل الثقوب السوداء في العالم وتبلغ كتلته 6.5 مليار أي ضعف كتلة الشمس.
وفي الصورة نرى حلقة سوداء دائرية تحيط بها حلقة ضخمة ملتهبة أطلقوا عليه حلقة النار، وتكونت هذه الحلقة نتيجة سقوط غاز محموم في الفتحة فتبدو ساطعة جدًا أكثر من آلاف النجوم، وهو ما مكن العلماء من تصوير الثقب الأسود من مسافة بعيدة.

لكن بعيدًا عن أهمية الصورة ما هو الثقب الأسود؟ الأجابة مرتبطة بتاريخ سرعة الضوء التي اكتشفها رومر ووضع لها سرعة محددة لا يمكن أن يتم تجاوزها ليأتي السؤال لماذا لا تزيد سرعة الضوء؟ وكانت الإجابة أن هناك قوة أكبر من الضوء تجبره على الإرتداد عند سرعة محددة ولا يمكنه أن يفلت منها.


فيديو: ما هو الثقب الأسود؟ ولهذا السبب صورته تعد حدث تاريخي
ظل هذا الكلام نظري وشكك فيه الكثيرين حتى تم وضع النظرية النسبية لأينشتاين وبالتالي تم إثبات وجود الثقوب السوداء ومن هنا بدأ علماء الفلك بالبحث عنها، ليتم اكتشاف أول ثقب أسود عام 1971م.
ومن هنا يمكننا أن نعتبر أن الثقب الأسود هو نجم ميت أو نجم انتهى وقوده لكن له جاذبية كبيرة جدًا لا يستطيع الضوء بسرعته الكبيرة الإفلات من هذه الجاذبية. 
ومن هنا تأتي أهمية هذه الصورة فهي أول مرة يتم تصوير الثقب الأسود بوضوح، فطوال القرون الماضية كل الصور لدينا عن الثقب الأسود كانت من خيال علماء الفيزياء ومخرجي هوليوود.

المزيد:

السمات


سجّل إعجابك بصفحتنا على فيسبوك لتتابع أحدث الأخبار والصور أولاً بأول