;

قبل الموسم الدرامي الجديد.. صور مسلسلات رمضان الماضي المستوحاة من أعمال أجنبية وروايات أدبية

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 مايو 2016
قبل الموسم الدرامي الجديد.. صور مسلسلات رمضان الماضي المستوحاة من أعمال أجنبية وروايات أدبية

الكثير منا ينتظر بشغفٍ شديدٍ الأعمال الدرامية التي سيتم تدشينها مع بداية شهر رمضان المقبل، كونه الموسم الأبرز للدراما التليفزيونية كل عامٍ.

والسؤال الذي يسيطر على عشاق الدراما التليفزيونية هو: هل ستكون مسلسلات هذا العام متفردة على مستوى الفكرة وطريقة المعالجة؟ أم ستكون نسخة محرفة من عملٍ فني أو أدبي سبق تقديمه من قبل؟

فالمشاهد العربي لم يعد يتابع فقط الأعمال العربية، بل أنه تخطاها للمسلسلات الكورية والمكسيكية والتركية والهندية وحتى الأفلام العالمية بات له نصيبٌ منها.. وبالتالي بات من السهل عليه أن يكتشف أن هذا العمل أو ذاك مستوحى من عمل فني آخر.

شاهد أيضاً: صور بوسترات مسلسلات رمضان 2016.. باقة متنوعة من المسلسلات العربية الرائعة في انتظارك هذا الموسم

في هذا الموضوع سنتذكر معاً بعض الأعمال الناجحة التي تم عرضها العام الماضي، وكان واضحاً للجميع أنها مستوحاة من أعمال فنية أخرى:

"تحت السيطرة" وتأثيرات فنية واضحة:

كان مسلسل "تحت السيطرة" هو أنجح مسلسل في العام الماضي، وآثار ضجة كبيرة بفكرته الجريئة وتناولها الدرامي المميز، لكن البعض لم يستطع أن يغفل أن هذا المسلسل جاء متأثراً بالعديد من الأعمال الفنية التي تناولت مشكلة الإدمان من قبل، مثل فيلم When A Man Loves A Women و فيلم Candy وفيلم Requiem For A Dream.

قد يعجبك أيضاً: 7 حقائق لا يعرفها سوى عشاق المسلسلات الدرامية.. معاناتهم تستحق التعاطف فعلاً

"طريقي" وتماس واضح مع "الأسود يليق بك":

فكرة مسلسل "طريقي" كانت تشبه كثيراً الخط الدرامي الرئيسي لرواية "الأسود يليق بك" للكاتبة أحلام مستغانمي، ولكن بالطبع كان هناك بعض الاختلافات في المعالجة الزمنية والقصص الجانبية الرابطة للأحداث.

ولكن فكرة الفتاة التي تحلم باحتراف الغناء وتقع في حب رجل أعمال ناجح ينقلب عليها في النهاية، تكاد تكون متطابقة في العملين.

الصراع على السلطة في مسلسل "العهد" يذكر الجميع بمسلسل GOT:

عندما بدأ المشاهدون في متابعة حلقات مسلسل "العهد"، لم يستطيعوا أن يتجاهلوا ملاحظة ملحة رغم أن أجواء وأحداث المسلسل مصرية بالكامل، وهي أن الصراع على السلطة بين مراكز القوى السياسية داخل مسلسل "العهد - الكلام المباح" يشبه إلى حد كبير الصراعات التي تدور بين العائلات الكبيرة للسيطرة على العرش في المسلسل الأجنبي Game of Thrones أو "صراع العروش".

طالع أيضاً: اختبار: هل يمكنك أن تتذكر أسماء مسلسلات رمضان من إطلالات نجومها؟

لماذا يبدو "الكبير" بهذه الإطلالة الطريفة؟

أما عشاق أفلام الرسوم المتحركة، فلم يستطيعوا إغفال التشابه الشديد بين إطلالة أحمد مكي بشخصية الكبير في الجزء الخامس من مسلسله "الكبير أوي" مع إحدى الشخصيات الكرتونية الشهيرة بفيلم  Cloudy with a Chance of Meatballs ( طالع الصورتين الثامنة والتاسعة بالألبوم أعلاه).

هذا الساحر في "لعبة إبليس" رأيناه من قبل:

رغم أن المعالجة الدرامية لمسلسل "لعبة إبليس" تقوم في الأساس على صراع بين شقيقين، إلا أن بعض اللقطات الخاصة بشخصية أحد الشقيقين الذي يعمل ساحراً كانت تذكر عشاق الأفلام الأجنبية بفيلمين هما الأشهر بشخصية الساحر، وهما The Illusionist و The prestige.

والآن، لا يمكننا الحكم على مسلسلات رمضان 2016 قبل أن يبدأ الموسم بالفعل، لكننا سنستمر بالمراقبة حتى نكتشف أي منها سيكون عملاً أصلياً مدهشاً وأي منها عابه التعجل والتقليد.