مثل لص محترف: أخطبوط رملي يهرب من الحيوانات المفترسة بهذه الطريقة

مثل لص محترف: أخطبوط رملي يهرب من الحيوانات المفترسة بهذه الطريقة

بواسطة: ماري مراد الجمعة، 14 فبراير 2020 الجمعة، 14 فبراير 2020

نجحت عالم الأحياء البحرية جول كيسي في التقاط فيديو لأخطبوط رملي يلوح بأطرافه  لإنشاء جحر في قاع المحيط للاختباء من الحيوانات المفترسة.

 

وبحسب ما أوردت صحيفة Daily Mail البريطانية، فقد نجحت جول في تصوير هذا المشهد حينما كانت تغوص في خليج بورت فيليب بأستراليا.

وفي الفيديو، ظهر الحيوان يتحرك عبر قاع البحر قبل أن يدفن نفسه بكل هدوء في الرمال ليختفي في النهاية عن الأنظار. ومثل هذ الأخطبوط، الذي موطنه المياه المحيطة بالبحيرة الأسترالية العظمى وتاسمانيا، يستخدم تقنيات فريدة للاختباء من الحيوانات المفترسة.

عندما يريد الأخطبوط الرملي أن يختفي في الرمال، يبدأ باستخدام قمعه لإطلاق تيارات الماء على الرمال، مما يخلق تأثيراً يشبه الرمال المتحركة. بعد ذلك، سينقل الحيوان مجساته إلى الفتحة التي أنشأها، ويبدأ في النزول تحت الرمال.

 

في الخطوة التالية يخلق الأخطبوط فتحة تهوية بدفع اثنين من مجساته لأعلى عبر الرمال لإنشاء، مما يسمح للحيوان بسهولة الوصول لسطح. وبمجرد أن يختبئ داخل الجحر، سوف يفرز الأخطبوط نوعاً معيناً من المخاط الذي يسمح لجدران الرمال بالبقاء في مكانه، بعد ذلك يسحب مجساته التي استخدمها في فتحة التهوية ليُدفن بشكل كامل.

ويُعتقد أن الأخطبوط الرملي الجنوبي يفتقر إلى الأعضاء المتغيرة للألوان، والمعروفة باسم الكروماتوفور، التي تستخدمها أنواع الأخطبوط الأخرى لإخفاء نفسها عن الحيوانات المفترسة. وبدلاً من ذلك، يستخدم تقنية الحفر هذه طول اليوم ويطفو على السطح ليلاً.

المزيد:

سجّل إعجابك بصفحتنا على فيسبوك لتتابع أحدث الأخبار والصور أولاً بأول