;

أبرزه رفض التعقيم: 15 خطأ شائع يرتكبه أصحاب القطط

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 نوفمبر 2019
أخطاء يقع فيها البعض عن تربية القطط

حتى أصحاب القطط الذين يتمتعون بخبرة واسعة، أحيانا ما يرتكبون أخطاء حينما يتعلق الأمر بتربية الحيوانات الأليفة. ونتيجة لهذه الأخطاء، أحيانا ما تبدأ القطط في التصرف بشكل سيئ.

ولتجنب مثل هذه الأخطاء والمساعدة في حل أي مشاكل، نقدم لك 15 خطأ شائعا إذ توقفت عن ارتكابها قد يدهشك تغير سلوك الحيوان معك.

من بين هذه الأخطاء، عدم فهم التزامك تجاه القطط، فأحيانا ما يقرر شخص ما شراء قطة دون أن يكون لديه إطلاع على طرق تربيتها ورعايتها.

فالجميع يعرفون أن إنجاب طفل لا يتعلق بإنفاق أموال فحسب، بل يؤدي إلى إحداث تغيير يدوم مدى الحياة، كما إنه يفرض عليك التزامات طويلة المدى، والأمر لا يختلف كثيرًا حينما تقدم على شراء قطة.

أيضًا يعد رفض إخصاء أو تعقيم القطط خطأ شائعًا، لأن مثل هذه الإجراءات لها تأثير إيجابي على صحة القط، إذ تقلل خطر الإصابة بأورام الثدي في القطط الإناث وأورام الخصية لدى القطط الذكور. والأكثر من ذلك أن القطط المعقمة ليست عرضة لتكون عداونية أو تهرب من المنزل.

وبالنسبة للاستحمام، القطط عادة لا تحتاج للاستحمام؛ فهي تنظف نفسها بشكل دوري. وإذا اتسخت لسبب أو آخر، فمن الأفضل استخدام منشفة مبللة ودعك جسمها برفق عند التنظيف.

وفي حالات نادرة، حينما تكون هناك حاجة ملحة لتحميمها، حاول غسل المناطق المتسخة فقط، وليس جسمها بأكمله.

وفيما يتعلق بطعامها، فالطعام الجاف يعتبر مجرد وجبة خفيفة، ولا يستطيع إشباع جوع الحيوان. ويجب أن تحتوي وجبات القطط على طعام مبلل (ويت فود) وينصح بتقديمه مرات عدة على مدار اليوم.

وبالمناسبة، لا تستغنى عن الطعام الجاف تمامًا، فمن الجيد أن تجد قطتك وجبات خفيفة لتتناولها خلال اليوم.

وعليك الانتباه جيدا إلى أنه عندما تجلب قطة إلى منزلك لأول مرة ستبدأ في محاولة اللعب معها، لكنها على الأغلب ستختبئ تحت الأثاث، وإذا حاولت البحث عنها والتحديق إليها ربما تحصل على نتائج غير مرضية. فإذا كنت ترى التحديق جزء من اللعبة، فهي تراه تحدي يثير لغة العداء.

ومن بين الأخطاء الشائعة أيضًا عدم تطعيم القطط، فحتى القطط التي لم تخرج من البيت مطلقا، لا بد أن تُطعم. فكونها موجودة في المنزل باستمرار لا يعني أنها لن تمرض أبدًا. ومن الأفضل زيارة الطبيب البيطري مرة كل 6 أشهر.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه