;

دراسة: الجلوس لفترات طويلة يُسبب الوفاة!

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 يوليو 2018
دراسة: الجلوس لفترات طويلة يُسبب الوفاة!

إذا كنت تعتقد أن العمل الذي يعتمد على الجلوس وعدم الحركة أفضل من الأعمال الشاقة التي تتطلب مجهودًا بدنيًا، فأنت على خطأ، خاصًة إذا علمت أن أحدث الدراسات العلمية التي أجراها علماء الجمعية الأمريكية للأمراض السرطانية، أكدت أن الجلوس لفترات طويلة يُسبب أمراض خطيرة، وربما الوفاة.

شاهد أيضًا: أب اضطر إلى إرضاع طفلته بدلًا من الأم

وأوضحت الدراسة الجديدة أن هناك علاقة بين قلة النشاط البدني وزيادة نسبة وجود خطر الموت، وأشارت إلى أن الجلوس لمدة 6 ساعات في اليوم الواحد يرفع نسبة احتمالات الوفاة إلى 19 بالمئة، وذلك بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا جلسون أكثر من 3 ساعات في اليوم.

لكن كيف تتأثر صحة الإنسان بزيادة فترات الجلوس؟

وفقًا للدراسة، فإن كثرة الجلوس لفترات طويلة ترفع مستويات الإنسلوين، والغلوكوز، وأيضًا الدهون الثلاثية، وضغط الدم، لا سيما وأن طول فترات الجلوس يصحبها تناول كميات من الطعام، وهو أمر خطير مع قلة المجهود البدني.

وأوضحت الدراسة أيضًا، إلى أن الجلوس لفترات طويلة، يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب، والسرطان، كما لها آثار سلبية على الجهاز الحركي للإنسان، وتؤثر على وظائف الكبد والكلى، وكذلك الجهاز الهضمي، وتزيد من احتمال الإصابة بألزهامير مبكرًا.

وقد اعتمد العلماء في هذه الدراسة على بيانات 128 امرأة ورجل، وذلك خلال 21 عامًا، حيث توفى من هذا العدد 49 ألفًا خلال تلك السنوات.