;

صور أشهر أعمال “Antoni Gaudi” الإسباني رائد الحداثة في الفن المعماري

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 فبراير 2018
صور أشهر أعمال “Antoni Gaudi” الإسباني رائد الحداثة في الفن المعماري

يُعتبر “Antoni Gaudi” هو رائد الحداثة في الفن المعماري، أنطوني غاودي ولد في مدينة رويس في منطقة كتالونيا وعاش من ١٨٥٢ - ١٩٢٦ وترك بصمته الملحوظة على المعمار الإسباني و بشكل خاص في مدينة برشلونة.

حيث تتمتع أعمال غاودي بجاذبية عالمية، وهناك العديد من الدراسات المخصصة لفهم عمارته. وحتى اليوم هناك عشّاق لأعماله من المعماريين والعامة على حد سواء. وتعد تحفته الفنية، كنسية ساغرادا فاميليا "العائلة المقدسة" غير المكتملة، واحدة من أكثر المعالم زيارة في أسبانيا. وقد اعتبرت اليونسكو في الفترة ما بين 1984 و2005 سبعة من أعماله على أنها مواقع تراث عالمي. 

شاهد أيضاً: مدينة فينيسيا "البندقية" الإيطالية.. مدينة الرومانسية والعشاق!

يظهر في معظم أعمال غاودي الشغف الكبير اتجاه العمارة والطبيعة وقد كان يعتني بكل تفصيل في تصميماته، وكان يدمج في تصميمه مجموعة من الحِرف التي كان يتقنها مثل: الخزف (السيراميك)، الزجاج الملون، صهر الحديد المطاوع والنجارة. وقد قدم تقنيات جديدة في معالجة المواد مثل بعض أنواع الفسيفساء التي تدعى Trencadís والمكونة من بقايا القطع الخزفية.

اكتشف فيمايلي أسرار أشهر 3 أعمال لأنطوني غاودي:

1- Casa Batllò:

Casa Batllò

هو مبنى قام غاودي بتجديده عام ١٩٠٤، الاسم المحلي له هو "Casa del Ossos” و الذي يعني منزل العظام؛ نظراً لوجود شكل هيكل عظمي بالمبنى.
المبنى يمثل نظرة على الفن الحديث و المعاصر الذي يعتمد عليه غاودي، يتميز كازا باتيو بنوافذه البيضاوية و المزينة بالفسيفساء التي كان يعتمد عليها غاودي في معظم أعماله، كذلك فإن الدور الأول في المبنى قد أطلق عليه "دور النبلاء" و قد تم فتحه للعامة أول مرة عام ٢٠٠٢.

أما أكثر ما يميز كازا باتيو هو السطح الذي يشبه السلسلة الفقرية لتنين، و قد قيل أن غاودي قد استوحاه من قصة "سانت چورچ" الذي غرز الرمح في ظهر التنين في كاتلونيا.

2- Casa Mila:

Casa Mila

هي آخر عمل لـ Gaudi قبل أن يتفرغ لكنيسة العائلة المقدسة، تم تشييده ما بين عام ١٩٠٦ إلى ١٩١٢، و من أغرب تفاصيلها أن المبنى بأكمله لا يوجد به ضلع قائم.

بعد أن شيّد غاودي المبنى لرجل الأعمال "بيير ميلا"، أقام بها غاودي حتى وفاته. و على الرغم من الشكل و التصميم الفريد للمبنى فإنه كان محط للسخرية وقتها حتى قامت الحكومة المحلية بتغريمه و اعترضت على الكثير من جوانب المشروع.

سقف "كاسا ميلا" من أكثر ما يميز المبنى حيث أنه يحتوي على فتحات تهوية مصممة بشكل مختلف يليق بعقلية Gaudi الابتكارية، من السيراميك، الرخام و أحجار الموزايك.

3- La Sagrada Familia:

La Sagrada Familia

أو كنيسة العائلة المقدسة؛ هي كنيسة رومانية شرع في بنائها عام ١٨٨٢، و تفرغ غاودي لها ١٥ عاماً حتى وفاته، لم يكتمل بنائها حتى الآن و من المتوقع أن ينتهي العمل بها عام ٢٠٢٦.

تُعتبر الكنيسة من كنوز أسبانيا الاثني عشر، تعتمد على التمويل الخاص من الأفراد في التشييد، فقد أثارت هذه الكنيسة العديد من الانتقادات نظراً كونها تختلف عن الشكل التقليدي للكاتدرائيات، كما أن غاودي اعتمد في تصميمها على الفن المعاصر و الأسلوب الفريد في المقام الأول من وجه الطبيعة.

نظراً لطبيعة غاودي التي تمزج ما بين التدين والاعتماد على الفن الطبيعي، فإن الكنيسة تحتوي على الكثير من الرموز في تصميمها الداخلي، ونظراً لارتباط غاودي بها فقد تم دفنه بداخل الكاتدرائية.

شاهدوا صور هذه التحف الثلاث بالتفصيل في الألبوم أعلاه: