;

صور: تناولوا دواء ملوث فتحولوا إلى ذئاب بشرية!

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 أغسطس 2019
أمراض

من المعروف أن تناول الأدوية بدون استشارة الطبيب، خطوة غير آمنة تماماً، لكن هذا تحديداً ما تجاهله 17 طفلاً في إسبانيا، ما دفع بهم إلى كارثة.
وبعد تناول الأطفال أدوية ملوثة في إسبانيا، أصيب جميعهم بمرض متلازمة الذئب، وهو مرض الإفراط في نموّ الشّعر، وهو عبارة عن حالة مرضية تشهد فيها بعض الأماكن في الجسم، مثل الوجه، نموًا مفرطًا للشعر، ويطلق على هذا المرض اسم متلازمة الذئب.

ويعاني الأطفال من فرط نمو الشعر في جميع أنحاء أجسامهم، بعد تناول تركيبة ملوثة بعقار مينوكسيديل، وهو علاج لتساقط الشعر والصلع.
وأمرت الوكالة الإسبانية للأدوية والمنتجات الصحية، بسحب عدة دفعات من الأدوية التي تنتجها شركة فارما كويمكا في مدينة ملقة، من التداول في 11 يوليو الماضي.

وأعطي الأطفال عقار أوميبرازول الملوث، وذلك لعلاج ارتداد الحمض وعسر الهضم، وذكرت مصادر صحية أن الشعر توقف عن النمو لديهم، بعد التوقف عن تناول هذا الدواء.
ونُصح الآباء والأمهات بطلب المساعدة الطبية، إذا كان قد تم إعطاؤهم الصيغة الخاصة بالأطفال، والتحقق من الصيدلية إذا كانوا قد اشتروا هذا العقار.

وسحبت الوكالة الإسبانية الدفعة الأولى من السوق الشهر الماضي عندما تم الإبلاغ عن 13 حالة، ويعتقد المسؤولون أن التلوث ربما يكون قد أثر على ما يصل إلى 30 صيدلية وأكثر من 50 دفعة من الدواء.