;

أراد آخر قطرة منه.. بحيلة ذكية طبيبان يحرران لسان طفل عالق بزجاجة عصير

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 نوفمبر 2019
أراد آخر قطرة منه.. بحيلة ذكية طبيبان يحرران لسان طفل عالق بزجاجة عصير

يسعى الأطفال في كثير من الأحيان لإلتقاط أخرة قطرة من زجاجة العصير من خلال محاولة علق العلبة بلسانهم الصغير، الأمر نفسه تكرر مع طفل ألماني الذي أراد المزيد من العصير اللذيذ، فراح يلعق بقاياه داخل زجاجة العصير مدخلاً لسانه فيها، بيد أن لسان الطفل البالغ من العمر سبع سنوات علق في داخل الزجاجة، ولم يتمكن من تحريره بمفرده، ما استدعى نقله إلى طوارئ إحدى المستشفيات في مدينة هانوفر الألمانية لتخليصه من آلامه بـحيلة ذكية.

طبيبان في قسم الطوارئ بمستشفى الأطفال والشباب بهانوفر حررا لسان الطفل من الزجاجة بخدعة بسيطة كشفوها لمجلة أوروبية.

دفع الطبيبان بعناية كبيرة أنبوب بلاستيكي رقيقة بين اللسان وعنق الزجاجة وضخوا 60 مليليتر من الهواء فيها. وبسبب الضغط الزائد، تم إخراج لسان الطفل وقد غطاه لون أرجواني قاتم وقد علاه انتفاخ شديد. وقرر الطبيبان إبقاء الصبي في العيادة لمدة 24 ساعة أخرى. وبعد 14 يوماً أعاد الأطباء فحص الصبي مجدداً ليكتشفوا عدم وجود تورم أو خثرة دموية.

وفي الكثير من الحالات التي يعلق لسان أحد الأطفال بزجاجة أو قنينة بلاستيكية، عادة ما يكون الحال قطع القنينة أو الزجاجة من أجل دخول الهواء إليها وتحرير لسان الطفل. وفي بعض الأحيان يكون الأمر صعباً لدرجة أنه يتطلب تدخل فريق إنقاذ. في هذا السياق يقول الطبيب آيش: "هذا يعني زيادة مخاطر الإصابة بجروح".

ويوضح الطبيب الألماني أنه في حالات سابقة تطلب الأمر وضع الطفل تحت التخدير العام أو الموضعي، وكذلك التنبيب الرغامي في بعض الحالات الصعبة، أما طريقة الطبيبين آيش وأرندت الجديدة من خلال زيادة ضغط الهواء فعلى العكس من ذلك تتسم بالبساطة والنجاعة، كما أنها أكثر أماناً.

ونقلت وكالة الانباء الألمانية عن الطبيبين في وحدة الطوارئ أنهما حاولا عبثاً أول الأمر دهن حافة فتحة الزجاجة من أجل تخفيف فراغ الهواء، لكن فكر فيما بعد باستخدام الحقنة الهوائية، بعد أن تذكر أنه استخدمها قبل سنوات في فتح زجاجة نبيذ لعدم وجود مفتاح لولبي.