;

فاكرين حكاية البلبل: كيف يبدو اليوم الصياد الذي أنقذ سعاد حسني؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 مارس 2020
فاكرين حكاية البلبل: كيف يبدو اليوم الصياد الذي أنقذ سعاد حسني؟

يُعد فيلم صغيرة على الحب أحد أشهر الأفلام الاستعراضية في تاريخ السينما العربية، حيث يضم الفيلم استعراض عم حزمبل  الذي شاركت فيها أحد أشهر النجمات سعاد حسني مع شاب وسيم ورجل عجوز هو عم حزومبل، فمن هو حسن خليل الشاب الوسيم الذي شارك السندريلا هذا الاستعراض.


فيلم صغيرة على الحب

فيلم صغيرة على الحب من إنتاج عام 1966، والشاب الوسيم في استعراض عم حزومبل هو مدرب الرقص حسن خليل، الذي اهتم بمجال الرقص الشعبي والشرقي حتى حصل فيه على شهادة الدكتوراه حيث درس في ICODAC، المركز الدولي للرقص الشرقي، الفن والثقافة.


استعراض صغيرة على الحب

ويقدم الدكتور حسن عدد من الدورات التدريبية في مختلف دول العالم على الأخص أمريكا والقاهرة، حيث يهتم الأجانب كثيراً بتعلم أصول الرقص الشعبي وأسلوب الاستعراض المصري.
الدكتور حسن خليل احتفل من فترة قصيرة بعد ميلاده الـ82 ولا يزال في كامل لياقته البدنية ويشارك في تدريب المشاركات ويصمم عدد من الرقصات تماماً كما كان شاباً.

خلال فترة شبابه، شارك حسن خليل في تصميم عدد من استعراضات الأفلام المصرية أبرزها العتبة جزاز عام 1969 و فيلم مبروك جالك ولد عام 1980 بجانب أفلام أخرى مثل فيلم شهيرة وفيلم الظريف والشهم والطماع.
كما أن الدكتور حسن خليل شارك في تصميم رقصات أوبرت يتناول قضية الغزو العراقي للكويت عام 1992 ذلك بمشاركة الفنانة القديرة سعاد عبد الله التي كتبت كلمات الأوبريت.

الدكتور حسن قدم العديد من الورش التدريبية على الرقص في عدد من الدول أبرزها ألمانيا، بلجيكا، اليونان والنمسا وغيرها إلا أنه دائماً يعود لتقديم المزيد من الورش في القاهرة وذلك من خلال مركز  ISOC المركز الدولي للثقافة الشرقية في المقطم.


رواية صغيرة على الحب


الجدير بالذكر أن فيلم صغيرة على الحب من إخراج نيازي مصطفى وسيناريو أبو السعود الإبياري مأخوذ عن مسرحية إدلر جونسون حيث كتب الإبياري السيناريو خلال 10 أيام فقط وشارك فيه عدد من النجوم أبرزهم رشدي أباظة ونور الدمرداش، في حين قام محمد الموجي بتلحين استعراضات عم حزمبل وأغنية أنا لسة صغيرة.
شاهدوا صور تعكس شكل الشاب الوسيم حسن خليل من فيلم صغيرة على الحب بعد مرور 54 عاماً على عرض الفيلم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه