;

موسيقى يوهان باخ .. قصة ملحن حرر إبداعه الكنيسة من قيودها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 22 مارس 2019
Johann Sebastian Bach

طالما كانت الموسيقى خياره الأول، وملاذه ومهربه من أي ألم أوصعوبة في الحياة، حيث كانت هويته وهوايته في نفس الوقت، استطاع الملحن والموسيقار الألماني يوهان سباستيان باخ Johann Sebastian Bach من حفر اسمه كأهم موسيقي القرن الـ18 وأشهر عباقرة الموسيقى الكلاسيكية بأعمال موسيقية استوحاها من ثقافات أوروبية متنوعة، وألحان ومقطوعات تذخر بالكثير من التفاصيل.

ويحتفل اليوم محرك البحث العملاق جوجل، بذكرى الموسيقار يوهان سباستيان باخ، حيث قام بنشر صورا تفاعلية له على صدر صفحته الرئيسية.

وفي عام 1685، جاء إلى عالمنا يوهان باخ لعائلة عرفت بحبها للموسيقى، فوالده يوهان أمبروزيس، كان أول معلميه، إذ تلقى باخ على يديه دروساً على آلتي الكلافان والأورجن، وما لبث أن انضم لأوركسترا دوق فايمار كعازف أورجن، كما استمر أخاه في دعم مسيرته الموسيقية بعد فاجعة وفاة والديهما في سن الـ10.

وتأثرت موسيقى باخ بتوجهه الديني، وهو المسيحي البروتستانتي الألماني، وبدأ بالعزف وتأليف الموسيقى للكنائس بعمر الـ21، فكان عازف أورجن في كنيسة أرنتات لمدة من الزمن، وفيها كتب أول مؤلفاته الدينية، لينتقل بعدها لمدينة مولهاوزن عام 1707 ليكون عازف أورجن في كنيستها.

ولم يخترع باخ، الذي كان يعمل لدى الكنيسة أشكالا موسيقية جديدة، بل حررها من قيودها بفهمه لطبيعة كل نغمة موسيقية، مما أتاح له تشيكل النغمات وتأليفها منظمة ومنسجمة، ليحفر اسمه في سجل عظماء المؤلفين الموسيقيين في تاريخ البشرية.

وعلى الرغم من تعدد الموسيقيين في هذه الحقبة الزمنية، إلا أن باخ اختلف عن أقرانه بقدرته على إبداع مقطوعات موسيقية مفعمة بمشاعر مختلفة، واستوحى موسيقاه من كافة أصقاع أوروبا، كالموسيقى الإيطالية والفرنسية، واعتمد في أسلوبه على الطباق من خلال عزف عدة ألحان سوية، والفوجا بتكرار ذات اللحن مع تغيير بسيط.

ولقيت أعمال باخ صدى واسعاً جذب عامة الشعب وحكامه، وتلقى دعوات للعمل ببلاط عدة حكام وأمراء مدن ألمانية ولبى بعضاً منها، وتمسَّك به البعض لدرجة أنه تعرض للحبس عندما قرر ترك العمل عند الدّوق فيلهلم إرنست.

ويظهر في صفحة جوجل الرئيسية صفحة تفاعلية يتحدث خلالها باخ، قائلاً: "مرحباً اسمي يوهان سباستيان باخ، أحد أشهر المؤلفين الموسيقيين في القرن الثامن عشر، وقد اشتهرت بألحاني الساحرة".

ثم يعرض على المتصفح المساعدة في إنتاج موسيقى خاصة به، وتظهر بعدها نوتة موسيقية عند الضغط على زر ضبط تناغم الألحان، ويمكن للمتصفح من خلالها إضافة الألحان بشكل مكتوب على النوتة، ويستطيع سماعها بعد ذلك أثناء عزفها من قبل باخ.

وقد خلد باخ اسمه بمقطوعات ساحرة عزف بعضاً منها على الأورجن مثل Toccata وFugue in D minor، أما مقطوعات Mass in B Mino ،Brandenburg Concerto، وThe Well-Tempered Clavier فتعد من أفضل ما قدم باخ على الإطلاق.