;

هل هناك فائدة حقيقية من استنشاق بخار الماء لعلاج كورونا؟

دراسة قام بها أطباء أمريكيون

  • تاريخ النشر: السبت، 28 مارس 2020
هل هناك فائدة حقيقية من استنشاق بخار الماء لعلاج كورونا؟

نفى أطباء ما تداوله البعض عن فوائد استنشاق البخار في علاج فيروس كورونا.

وبحسب الأطباء فإن استنشاق البخار يمكن أن يزيد حالة المصاب سوءً، بحسب دراسة قام بها أطباء أمريكيون من جامعة تكساس إيه & إم وجامعة كاليفورنيا ريفرسايد.

وقال جايسون ماكنايت، البروفسور من قسم العناية الأولية والصحة السكانية في جامعة تكساس، إن استنشاق البخار وسيلة للمساعدة على تخفيف الأعراض كالسعال واحتقان الأنف والصدر. لكن ذلك قد يساهم في تخفيف الأعراض وحسب، ولا يشكل علاجا لأي عدوى فيروسية، بحسب ما نقلته أ إف بي.

وأضاف البروفسور في رسالة إلكترونية لوكالة فرانس برس أن هذه الوسيلة قد تكون مؤذية، فبخار الماء الساخن قد يحرق العيون والوجه ومجاري الهواء وقد تُسبّب الحروق إذا كانت بالغة، مضاعفات خطيرة وطويلة الأمد.

ومن جهته قال الدكتور بنجامين نيومان الخبير بسلالة فيروسات كورونا والذي يرأس أيضا قسم العلوم البيولوجية في جامعة تكساس، إنّ بخار الماء الساخن قادرعلى إلحاق الأذى بالرئتين وفكرة أنه قد يحارب فيروسًا يهاجم بدوره الرئتين سيئة جدا.

ثم أشارت بهذا الصدد الدكتورة كاثرين لا روش البروفيسورة في علم الخلايا في جامعة كاليفورنيا، لا أظن أبدا أن استنشاق البخار قد يعالج المصابين بالعدوى، لا علاج سحريا للفيروس والخبراء يبذلون ما في وسعهم لإيجاد حل سريعا لكن الأمر يتطلّب وقتا.

وتنتشر نصائح طبية كاذبة على مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة حول فيروس كورونا المستجدّ، ومنها نصيحة استنشاق بخار الماء بالإضافة إلى مزاعم وقاية هواء مجففات الشعر الساخن وغرف الساونا من الإصابة بالفيروس وتعالجه.