;

يمكن مشاهدته بالعين المجردة.. كوكب المشترى في أقرب نقطة من الأرض

  • NogoumFMبواسطة: NogoumFM تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 يونيو 2019
كوكب المشترى في أقرب نقطة من الأرض

تشهد مصر والوطن العربي، وصول كوكب المشترى إلى النظام الشمسي، حيث يكون الكوكب مضاءً بالكامل بنور الشمس، مقارنة بأي وقت آخر خلال هذا العام.

ويبلغ حجم كوكب المشترى، 121 مرة ضعف حجم كوكب الأرض، حيث يكون في أقرب نقطة من الأرض، الأربعاء 12 يونيو.

ويظهر كوكب المشترى واضحًا بالعين المجردة في السماء، بعد أن يصل أقرب مسافة له إلى الأرض خلال العام الجاري، وسيظهر معه قمره الرابع يوفيان، حيث يمكن مشاهدة المشتري وقمره بالعين المجردة.

ويعتبر المشترى هو ثاني أكبر جرم سماوي في المجموعة الشمسية بعد الشمس، وهو كوكب غازي عملاق، يستغرق دورانه حول الشمس نحو 12 سنة أرضية، وتتغير على هذا الأساس المسافة بينه وبين الأرض اعتمادًا على مدارهما حول الشمس.

ويقول العلماء إن المشتري سيظهر طيلة شهر يونيو واضحا بالنسبة لسكان الأرض، إلا أن أفضل وقت لمشاهدته سيكون بين 10 و12 من شهر يونيو، حين تتوسط الأرض المسافة بين كوكب المشتري والشمس في خط واحد تقريبا.

كما يظهر المشترى مساء اليوم بعد غياب الشمس لفترة قصيرة، وسيكون أبرز جرم سماوي يمكن مشاهدته بجانب القمر، وفي 12 يونيو يبعد المشترى عن الأرض نحو مسافة 398 مليون ميل، أي نحو 640 مليون كم.

ويبلغ قطر المشتري 69.911 كم فيما يبلغ قطر الأرض 6.371 كم، وفي حسابات الفيزياء يصل حجم المشتري إلى 121.9 مرة ضعف حجم الأرض، فيما تصل كتلته 317.8 مرة من كتلة الأرض.